Donnerstag, 8. Mai 2014

فوائد القرنفل




بشكل عام فوائد القرنفل هى:

طارد للحمى
مطهر
معقم للمعدة
يشفي من القروح وآلام الرأس 
يحمي من الأوبئة 
يساعد على الهضم
يسكن الام الاسنان
يخفف التهابات الحساسية
ينبه القلب والمعدة.
فاتح للشهية
يقي من الاسهال والقيء
يدر البول
يشفي الكلى والمثانة
مفيد للبشرة والشعر

الفوائد الطبية والعلاجية للقرنفل

1-القرنفل لعلاج آلام الأسنان

يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج لتسكين آلام الأسنان واللثة بوضعها مباشرة على أماكن الألم، كما أن زيت القرنفل مادّة مطهّرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. كما يدخل أيضًا في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان، اللثة وصحة الفم
وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثاً إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثيرٍ مضادٍ للفيروسات ومطهر عام .
يعمل القرنفل وذلك بشربه كمشروب ساخن من تقوية القلب والكبد وتقوية اللثة

2-القرنفل لتحسين عملية الهضم

للقرنفل تأثير جيد على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج مشكلات الهضم مثل الانتفاخ، وسوء الهضم. فهو يساعد على تحسين عملية الهضم. كما يخفف أيضا من القيء والإسهال واضطرابات المعدة.

3-القرنفل مضاد للإلتهابات

يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من الفينولات، لذلك يستعمل كمادة مضادة للالتهابات تستخدم في العديد من العلاجات العشبية. كما يستخدم زيت القرنفل لعلاج الروماتيزم، والتهابات المفاصل. كما يذكر أن استنشاق هذا الزيت يمكن أن يخفف من حدة أعراض بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال، الزكام، الربو، التهابات القصبة الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية.

4-القرنفل مضادّ للسرطان

قد أشارت بعض الأبحاث إلى أن القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان بشكل فعال وخاصة سرطان الرشة، كما أن زيت اليوجينونل المستخلص من القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان الناتج عن الملوثات الكيمياشية التي تتسبب في حدوث سرطان القناة الهضمية.

5-القرنفل يقوي المناعة

يعمل القرنفل على تقوية جهاز المناعة من خلال تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض.

6-القرنفل مفيد لمرض السكري

منقى للدم ويعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

7-القرنفل مفيد للعين

للقرنفل تأثير قوي على العديد من الالتهابات المعدية للعين، كما أنه فعال لعلاج الدمامل التي قد تظهر في الجفون. لكن يحذر استعماله مباشرة على العين من دون استشارة الطبيب.

8-يوصف القرنفل في الطب الشعبي الحديث بأنه: طارد للبلغم، ومطهر، ومعقم للمعدة

9-يستخدم لعلاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم وغالبا مايتم إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق

10-زيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والأكتئاب .

11-القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية ، وإنسداد الجيوب الأنفيه ، وعلاج السعال والربو .

12-وللقرنفل استخدامات طبية متعددة، حيث يستخدم كل من القرنفل وزيت القرنفل لعلاج الملاريا والجرب والكوليرا في البلاد الآسيوية.

13-كما أن لزيت القرنفل تأثير طارد ومنفر للبعوض عند استخدامه كرشاش، حيث يساعد على طرد الحشرات والبعوض لمدة لا تقل عن 4-5 ساعات.

14-هذا بالإضافة إلى استعمال القرنفل كبهار ومنكه للطعام في العديد من وصفات الطبخ في العديد من البلدان، فهو يضفي نكهة مميزة ومذاق لذيذ للطعام.

15-يحتوى القرنفل على نسبة عالية من المعادن ، بما فيها الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك والبوتاسيوم، والفيتامينات A ,C , K . كما انها غنية بالمنجنيز .

احتياطات الاستخدام :يحظر استخدام زيت القرنفل مع الأطفال دون السادسة حيث انه قد يصيبهم باضطراب في المعدة أو حالة تهيج حيث يعتبر زيت القرنفل من أنواع الزيوت القوية التي يمكن أن تسبب إذا استخدم في شكله النقي الخالص لذا ينصح بتخفيف الزيت بالماء أو نوع أخر من الزيوت مثل زيت الزيتون.

القيمة الغذائية للقرنفل :
•السعرات الحرارية: 21
•الدهون: 1.32
•الدهون المشبعة: 0.35
•الكاربوهيدرات: 4.04
•الألياف: 2.3
•البروتينات: 0.39
•الكولسترول: 00

Keine Kommentare: